أخر الاخبار

شركة نوكيا صاحبة المرتبة الأولي في صناعة الهواتف المحمولة


 شركة نوكيا والتي يرجع تاريخ  تأسيسها في العام 1865م، لمالكها ومؤسسها رجل الأعمال والمهندس الفنلندي فريدريك أيديستام،  ماذالة Nokia في منافسة شرسة مع شركات، مثل: أبل/ سامسونج/ هواوي.


شركة نوكيا صاحبة المرتبة الأولي في صناعة الهواتف المحمولة
شركة نوكيا

كيف نشأة شركة نوكيا

في بداية ظهور الشركة كان عملها يقتصر علي صناعة الأوراق والخشب، ثم توجهت إلي مجال الإلكترونيات والاتصلات بعد انتهاء الحرب العالمية الثالثة، هنا كان يتوقف اختصاصها فقط علي التلغراف والكابلات وشبكات الهواتف الارضية القديمة.

شركة نوكيا صاحبة أول هاتف محمول في العالم، وصاحبة أول شبكة إتصلات في العالم والتي انشأت هناك في مقر الشركة بفنلندا ولتصبح اول دولة تحصل علي تغطية هاتف متكاملة.

هنا المشكلة كانت في الوقت الذي استغرقه بناء سبكة الاتصلات، والمقدر 7سنوات من عام 1971 إلي 1978م. Nokia 9000 Communicator هدا هوا اول اسم لنسخة هاتف ذكي صنع في العالم، والذي اطلقته شركة نوكيا في عام 1996.


تاريخ صناعة اول هواتف محمولة في العالم 

في شهر مايو من العام 1992 قدمة شركة نوكيا أول جهاز محمول للتواصل من خلال الاقمار الصناعية، ليكون اول هاتف نقال في العالم يتصل عبر الاقمار الصناعية.

قدمت شركة نوكيا أول هاتف محمول في العالم والذي تمت صناعته في العام 1981 م، لكن كانت المشكلة في وزنه الذي بلع 10 كيلوا غرامات لكنه لم يكن مشكلة بالنسبة للجيش والشرطة والآثرياء في ذلك الوقت.

وفي 2002 قدمت شركة نوكيا هاتف نوكيا 7210 والذي كان يدعم نغمات رنين تصاعدية أو نغمات رنين خاصة، حيث كان هاتف نوكيا 7210 يدعم خاصية الراديو FM ستريو يو اس بى مع امكانية تغير الالوان لثلاثة ألوان فقط.

ظلت شركة نوكيا متصدرة المرتبة الأولي في صناعة الهواتف المحمولة، من العام 1998 إلي العام 2011، لتتصدر شركة سامسونج المرتبة الأولي.


سبب ترك الناس هواتف نوكيا

بدأت الأمر بالتغير بعد ترك الناس هواتف نوكيا والتوجه تدريجيا نحوا تقنيات أحدث كهواتف اللمس.

فهنا بدأة الأمور تأخذ شكلا جديا بالتغير تدريجيا، حيث تراجعت مبيعات شركة نوكيا، والتي كانت تمثل من العام 2007 ما يعادل 40% من حجم مبيعات الهواتف الجوالة في العالم.

لماذ تم بيع شركة نوكيا؟

لم يتوقف الأمر عند هاتف سامسونج فقط فقد أصدرت شركة آبل الأمريكية أول جهاز آيفون لها، تراجعت في عام 2013 حصة مبيعات شركة نوكيا الفنلندية.

فقررت بيع الهواتف لصالح شركة مايكروسوفت، حيث نص الآتفاق علي إنتقال ملكية شركة نوكيا لصالح مايكروسوفت في شهر أبريل من عام 2014 إلي حين إنتهاء الموعد المحدد لها في عام 2016.

وبعد إنتهاء العقد المبرم بين شركة نوكيا و مايكروسوفت، قامت شركة HMD الفلنديه بشراء الشركة، وآعادة من جديد اطلاق سلسلة جديدة من الهواتف الذكية.

تم اطلاق اول هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد كان هاتف (6 Nokia)، ليكون الهاتف الأول الذي يحمل شعار نوكيا بعد بيع الشركة، لتتوالي الاعلانات عن هواتف أخري مثل: Nokia 3310 Nokia5، Nokia3، وغيرهم الكثير من الهواتف حتي يومنا هذا.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-